Untitled Page شروط وأحكام إيداع طلب شهادة تصميم تخطيطي لدارة متكاملة [1]

أحكام عامة 

  1. يجب أن تقدم طلبات منح وثائق الحماية ونماذج التقديم الكترونياً. ويجب أن تتضمن نماذج التقديم جميع البيانات المطلوبة والإجابة عن كافة الاستفسارات.
  2. يكون تاريخ الإيداع هو تاريخ سداد المقابل المالي للتقديم على طلب الحماية مستوفيا كافة المتطلبات الواردة في هذه الأحكام والشروط (جميع العمليات المالية مرتبطة بنظام سداد للمدفوعات[2]).
  3. إذا كان مقدم الطلب مقيما خارج المملكة فيجب تحديد وكيل معتمد له داخل المملكة.

شروط إيداع الطلب الكترونياً

1-     أن يتم تسجيل الطلب وارفاق الأشكال (الصور أو الرسومات) بشرط أن تكون الأجزاء المقدمة كافية لتوضيح التصميم وتحديده وأي مرفقات ذات علاقة به الكترونيا .

2-    أن يطـابق نوع المنتج الشروط المنصوص عليها في الشروط الخاصة بتعبئة الحقول. كما يجب أن يكون الوصف مختصرٌ ودقيقٌ للتصميم، يشتمل على المعلومات التي تعرف الوظيفة الإلكترونية التي تؤديها الدارة المتكاملة.

3-    إرفاق نسخ الكترونية من الوثائق الأصلية ويمكن للإدارة طلب النسخ الاصلية للمطابقة أو عيّنة للدارة المتكاملة إذا كانت موضع استغلال تجاري عند الحاجة.

4-          تسديد المقابل المالي للإيداع للفاتورة الصادرة من النظام عن طريق سداد.

5-          على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما تطلبه الإدارة مما له علاقة بالطلب.

على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما تطلبه الإدارة مما له علاقة بالطلب.

الشروط الخاصة بتعبئة الحقول

1-اسم التصميم: يجب أن يكون مختصرا ومحددا.

2- تاريخ ومكان أول استغلال تجاري: يدون ذلك إذا كان التصميم قد تم استغلاله تجارياً في أي مكان في العالم.

3- اسم مقدم الطلب: يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول-اسم الأب-اسم الجد-اسم العائلة، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاسم الرسمـي لها، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول في هذا الجزء وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب في خانة إضافة مقدم طلب جديد، وسوف تتم المراسلات بين الإدارة ومقدمي الطلب من خلال مقدم الطلب الأول إذا لم يوجد وكيل. وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المصمم فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه[3].

4- اسم مبتكر التصميم: يجـب أن يكـون الاسم مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول - اسم الأب - اسم الجد - اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مبتكر فتدون البيانات الخاصة بالمبتكر الأول في هذا الجزء وتدون بيانات المبتكرين الآخرين, وإذا لم يكن مقدم الطلب هو مبتكر التصميم فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه[3].

5- اسم الوكيل: يذكر اسم الوكيل، ويجـب أن يكون معتـمداً بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان الموكل داخل المملكة، أما إذا كان الموكل خارج المملكة فيلزم إحضار صورة وكالة الكترونيا معتمدة من الجهات المختصة ومصدقة من قبل ممثليات المملكة في الخارج. ويجب أن يرفق الوكيل الكترونيا ما يثبت التصريح له بمزاولة مثل هذه المهنة داخل المملكة.

6- إقرار: يجب على مقدم الطلب الموافقة على الاقرار في نهاية تسجيل الطلب الجديد والذي ينص على التالي:

1.      أن جميع البيانات الواردة بالطلب صحيحة.

2.       أتحمل كل ما يترتب على الإخلال في تقديم المعلومات الصحيحة.

3.      الموافقة باستلام جميع الإخطارات والمراسلات إلكترونياً أو ورقياً عن طريق البريد أو التسليم يدويا، وبالتالي تعتبر منتجه لآثارها القانونية.

4.      الموافقة على نشر جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب أو المخترعين للأغراض الرسمية، وأنني على علم بأن الطلب سوف يتم نشرة طبقاً للنظام خلال 18 شهراً من تاريخ الإيداع.

5.      الموافقة على تقديم اصل المستندات الرسمية في حالة طلبها من الادارة.

6.      الموافقة على أن عدم الرد على جميع إخطارات الادارة فانه يحق للإدارة رفض الطلب.

7.      الموافقة على أن عدم سداد المستحقات المالية فإنه يحق للإدارة إسقاط الطلب.

 

شروط خاصة بالأشكال (الصور أو الرسومات)

يجب أن يتضمن الطلب رسومات أو صورا فوتوغرافية توضح الأجزاء الكاملة للتصميم ، والأخذ بعين الاعتبار أن نطاق الحماية يتحدد بالأشكال المرفقة حال إيداع الطلب, لذا يجب مراعاة ما يلي:  

1-          أن تكون بمقاس40×40 ملم كحد أدنى و 252×165ملم كحد أعلى.

2-          أن تكون الأشكال واضحة وذو دقة عالية وتبين السمات المميزة للتصميم المطلوب حمايته حيث سيتم نشر الأشكال بحالتها المرفقة.

3-          يجب أن لا تحتوي الأشكال على أي كلمات لغرض الوصف أو غيره.

[1]: استناداً إلى اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[2]:  سداد هو حلقة الوصل بين المستخدم و المصارف المحلية بحيث يمنح الجهات التجارية القدرة على تحصيل مستحقاتها إلكترونيّاً عن طريق جميع القنوات المصرفية في المملكة على مدار الساعة. http://www.sadad.com

[3]: استناداً إلى المادة الثامنة من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.