شروط وأحكام إيداع طلب براءة اختراع[1]

أحكام عامة

1.   يكون تاريخ الإيداع هو تاريخ سداد المقابل المالي لإيداع طلب الحماية مستوفياً كافة المتطلبات الواردة في هذه الأحكام والشروط (جميع العمليات المالية مرتبطة بنظام سداد للمدفوعات[2]).

2.   إذا كان مقدم الطلب مقيماً خارج المملكة فيجب تحديد وكيل معتمد له داخل المملكة.

3.   يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية.

4.   يجب أن تقدم طلبات منح وثائق الحماية ونماذج التقديم الكترونياً[3] بصيغة (doc/ docx) Microsoft Word.

بالنسبة للغة العربية يشترط أن يكون مقاس الخط 14 ونوعية الخط  (Simplified Arabic)، وبالنسبة للغة الإنجليزية يشترط أن يكون المقاس 12 ونوعية الخط Times New Roman)).

5.   يجب أن تتضمن نماذج التقديم جميع البيانات المطلوبة والإجابة عن كافة الاستفسارات.

6.   على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما يطلبه المكتب مما له علاقة بالطلب.

 

إجراءات إيداع الطلب الكترونياً

1.    يجب التسجيل في بوابة الخدمات الالكترونية لمكتب البراءات السعودي ،وذلك بإدخال البيانات في الحقول المخصصة (رقم الجوال والبريد الالكتروني ... الخ) حيث تستخدم وسائل الاتصال الالكترونية لإرسال الاشعارات.

2.    تفعيل المستخدم (User) عبر رسالة البريد الالكتروني.

3.    تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الالكترونية لمكتب البراءات السعودي.

4.    الضغط على أيقونة ايداع طلب جديد.

5.    تحديد نوع الطلب (براءة اختراع).

6.    تسجيل اسم الاختراع باللغة العربية والانجليزية حسب الشروط التي ينص عليها النظام,كما يلزم أن يكون مطابقا لاسم الاختراع المذكور في المواصفة.

7.    تحديد هل الطلب جزئي[4] أم لا.

8.    كتابة الملخص باللغة العربية في الحقل الخاص بذلك.

9.    كتابة الملخص باللغة الانجليزية في الحقل الخاص بذلك (يعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد).

10. إرفاق قالب الملخص باللغة العربية بصيغة (doc/ docx)، كما يجب أن يكون مطابقا لما هو موجود في حقل الملخص باللغة العربية المشار إليه أعلاه.

11. إرفاق قالب الملخص باللغة الإنجليزية بصيغة ( /PDF doc/ docx)، كما يجب أن يكون مطابقا لما هو موجود في حقل الملخص باللغة الإنجليزية (يعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد).

12. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة العربية بصيغة (doc/ docx).

13. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة الإنجليزية بصيغة (/PDF doc/ docx)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

14. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة العربية بصيغة (doc/ docx).

15. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة الانجليزية بصيغة (/PDF doc/ docx)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

16. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة العربية بصيغة (جميع صيغ  ملفات الصور متاحة).

17. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة الانجليزية بصيغة (جميع صيغ  ملفات الصور متاحة)، ويعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد.

18. تعبئة الحقول الخاصة بمقدم / مقدمي الطلب[5].

19. تعبئة الحقول الخاصة بالمخترع / المخترعين للطلب.

20. تعبئة الحقول الخاصة بمعلومات الأسبقية[6] والكشف[7] (إن وجدت).

21. إرفاق نسخ الكترونية من الوثائق الرسمية (التوكيل،التنازل،الأسبقية) بصيغة PDF (إن وجدت)، ويمكن للمكتب طلب النسخ الأصلية للمطابقة عند الحاجة.

22. على مقدم الطلب تسديد المقابل المالي للايداع حسب الفاتورة الصادرة من النظام الخاص ببوابة الخدمات الالكترونية عن طريق نظام سداد للمدفوعات، لكي يعتمد إيداع الطلب والحصول على رقم الإيداع.

 

 الشروط الخاصة بتعبئة الحقول

1.   اسم الاختراع : يجب أن يكون اسم الاختراع مختصرا ومحددا ويفضل ألا يزيد عن 7 كلمات، ولا تعد اسما للاختراع العبارات العامة مثل "عملية كيميائية"، "جهاز إلكتروني"، "آلة كهربائية"، "مركب عضوي ذو خصائص جديدة"، ولاختصار اسم الاختراع يجب ألا تستعمل بعض العبارات مثل : "طريقة جديدة لـ…"،"تحسينات في…"،"تطوير في…".

 

2.   اسم مقدم الطلب : يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي  : الاسم الأول-اسم الأب-اسم الجد-اسم العائلة، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاسم الرسمـي لها، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول في هذا الجزء وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب في خانة إضافة مقدم طلب جديد، وسوف تتم المراسلات بين المكتب ومقدمي الطلب من خلال مقدم الطلب الأول إذا لم يوجد وكيل. وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المخترع فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه[8].

 

3.   اسم المخترع : يجـب أن يكـون اسم المخترع مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي : الاسم الأول - اسم الأب - اسم الجد - اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مخترع شارك فعلاً في الاختراع فتدون البيانات الخاصة بالمخترع الأول في هذا الجزء وتدون بيانات المخترعين الباقين, وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المخترع فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه.

 

4.   معلومات الأسبقية والكشف : إذا كان الاختراع قد سبق الكشف عنه ترفق الوثائق التي تبين تاريخ الكشف والأسباب الداعية لذلك. وإذا كان مقدم الطلب أحد مواطني دول اتحاد باريس أو مقيماً في إحداها أو له منشأة صناعية أو تجارية حقيقية وفعالة عليها ويرغب المطالبة بأسبقية طلب سبق إيداعه في إحدى هذه الدول فإنه يجب ذكر بيانات طلب الأسبقية (الدولة،رقم الطلب،تاريخ الإيداع) ورقم البراءة وتاريخها إن وجد، وفي حالة وجود أسبقية متعددة تملأ بيانات أول أسبقية ثم تدخل البقية مرتبة حسب التاريخ كإدخال جديد، ويجب إرفاق صورة معتمدة من الطلب السابق وترجمة له الكترونيا خلال ثلاثة أشهر، وفي كل الأحوال يطبق ما تقرره الاتفاقيات الدولية الأخرى في هذا المجال والتي تكون المملكة طرفا فيها,كما يجب إرفاق بيانات الإيداعات الأخرى السابقة (الدولة،رقم الطلب،تاريخ الإيداع).

 

5.   اسم الوكيل : يذكر اسم الوكيل، ويجـب أن يكون معتـمداً بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان الموكل داخل المملكة، أما إذا كان الموكل خارج المملكة فيلزم إحضار صورة وكالة الكترونيا معتمدة من الجهات المختصة ومصدقة من قبل ممثليات المملكة في الخارج. ويجب أن يرفق الوكيل الكترونيا ما يثبت التصريح له بمزاولة مثل هذه المهنة داخل المملكة.

 

6.   إقرار : يجب على مقدم الطلب الموافقة على الاقرار في نهاية تسجيل الطلب الجديد والذي ينص على التالي:

1-   أن جميع البيانات الواردة بالطلب صحيحة.

2-   أتحمل كل ما يترتب على الإخلال في تقديم المعلومات الصحيحة.

3-   الموافقة باستلام جميع الإخطارات والمراسلات إلكترونياً أو ورقياً عن طريق البريد أو التسليم يدويا ،وبالتالي تعتبر منتجه لآثارها القانونية.

4-   الموافقة على نشر جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب أو المخترعين للأغراض الرسمية ،وأنني على علم بأن الطلب سوف يتم نشرة طبقاً للنظام خلال 18 شهراً من تاريخ الإيداع.

5-   الموافقة على تقديم اصل المستندات الرسمية في حالة طلبها من المكتب.

6-   الموافقة على أن عدم الرد على جميع إخطارات المكتب فانه يحق للمكتب رفض الطلب.

7-   الموافقة على أن عدم سداد المستحقات المالية فإنه يحق للمكتب إسقاط الطلب.

 

شروط عامة للمواصفة

يجب أن تشتمل المواصفة على المحتويات التالية وحسب الترتيب التالي:

1.   "الملخص"،"الوصف الكامل"،"عناصر الحماية"،"الرسومات التوضيحية" إن وجدت (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

2.   تـكون بداية كل محتوى (الملخص،الوصف الكامل،عناصر الحماية) بداية لصفحة جديدة ويذكر اسم كل محتوى متوسطاً السطر أعلى الصفحة ويوضع تحته خط.

3.   يبدأ الملخص والوصف الكامل باسم الاختراع (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

4.   تكون المسافة بين السطور حوالي 1 سم. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

5.   لا تقل أبعاد الهوامش (فيما عدا الرسومات) في كل الصفحات عن الآتي:

الأعلى 2سم والأيمن 2.5سم والأسفل 2سم والأيسر 2 سم، ولا تزيد عن الآتي:

الأعلى 4سم والأيمن 4سم والأسفل 3سم والأيسر 3سم، وتكون الهوامش خالية تماماً. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

6.   يجب ترقيم سطور كل صفحة من الصفحات ،ولعمل ذلك يكتفى بترقيم السطر الخامس فالعاشر ….وهكذا، ويكون ذلك على يسار الهامش الأيمن منها. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

7.   يجوز أن يحـتوي الملخص والوصف الكامل وعناصر الحماية على أسماء ورموز وصيغ ومعادلات رياضية وكيميائية ومصطلحات علمية وغيرها بالحروف اللاتينية. ولا يجوز أن يحتوي أي منها على رسومات توضيحية، أما الجداول فتوضع ضمن الوصف الكامل للمواصفة إن وجدت.

8.   تكون المقاييس بالنظام المتري ودرجات الحرارة بالنظام المئوي. ويجوز ذكر الوحدات الأخرى لاحقة بين قوسين.

9.   يتحتم إرفاق صور الرسومات والأشكال التوضيحية الكترونيا إذا كان ذلك يؤدي إلى الفهم الكامل والواضح للاختراع.

ملاحظة:

1. يرجى التحقق من انطباق الشروط أعلاه عند إتمام إرفاق المواصفة باستخدام القوالب المتوفرة على بوابة الخدمات الالكترونية وذلك قبل إتمام ايداع طلب براءة اختراع.

2.  يرجى التحقق عند لصق محتوى المواصفة في القوالب المتوفرة على بوابة الخدمات الالكترونية على أن يكون اختيار اللصق دون تنسيق.

 

تعليمات خاصة بالطلبات عند الترجمة إلى العربية

1.   يجب أن يذكر اسم المصطلح العلمي بلغته الأصلية مرادفاً للاسم باللغة العربية عند وروده لأول مرة ويكتفى بالاسم العربي فقط في المرات اللاحقة فيما عدا عناصر الحماية فيتم تكرار ذكر المصطلح باللغتين.

2.   في حالة التسميات المختصرة باللغة الأجنبية فينبغي ذكر التسمية كاملة بالعربية والإنجليزية عند ورودها لأول مرة في النص ويكتفى بعد ذلك بالتسمية المختصرة.

3.   استخدام نفس المصطلح المقابل باللغة العربية عند ورود كلمة لاتينية سبق إطلاق مصطلح مقابل لها باللغة العربية.

4.   تعتمد الرموز، والوحدات، والتسميات، والثوابت الأساسية الفيزيائية التي أقرها الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية IUPAP- اللجنة SUNAMCOالمنشورة في وثيقة الاتحاد رقم 25.

5.   تستخدم الحروف اللاتينية حسب نظام (INTERNATIONAL UNION OF PURE AND APPLIED CHEMISTRY) IUPACلكتابة الأشكال البنائية والصيغ الكيميائية ورموز العناصر والمركبات والأسماء الكيميائية.

 

أما في حالة ورود الاسم الكيميائي في العنوان فيكتب باللغة العربية بالإضافة إلى اللاتينية.

6.   تذكر المراجع والبحوث والمقالات والكتب العلمية بلغتها الأصلية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شروط خاصة بالملخص (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية)

1.   يجب ألا يتجاوز الملخص أكثر من نصف صفحة وفي الحالات القصوى صفحة واحدة.

2.   إذا كان هناك رسومات توضيحية يشار في الملخص إلى الشكل الذي يمثل الاختراع بشكل عام ،ويوضع رقم هذا الشكل في آخر الملخص.

3.   إذا أشير في الملخص إلى مكونات موجودة بالشكل المشار إليه في الفقرة السابقة ووجد بالشكل أرقام أو حروف مستعملة لتمييز تلك المكونات فإنه يجب ذكر هذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخل النص في الملخص.

4.   يذكر في الملخص المجال التقني ووصف مختصر لأهم مكونات الاختراع واستعماله الرئيس.

5.   يصاغ الملخص بأسلوب سهل بحيث يعطي فهماً واضحاً لحل المشكلة التقنية وبحيث يمكن استخدامه لأغراض الإعلام التقني ومعيناً في مجال البحث العلمي، ويجب ملاحظة أن الملخص لا يستعمل في تفسير نطاق الحماية.

6.   يجب تجنب ذكر أهمية أو قيمة أو مزايا الاختراع المتوقعة مستقبلاً.

7.   يجب إرفاق نسخة الكترونية من الملخص باللغة الإنجليزية (يعتبر هذا الاجراء اختياري للأفراد).

 

شروط خاصة بالوصف الكامل (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية)

يجب أن يشتمل الوصف الكامل على الأجزاء التالية:

1.   "خلفية الاختراع" ويبين فيها المجال التقني الذي يتناوله الاختراع ووصف حالة التقنية السابقة بما في ذلك أي وثائق يكون المخترع على علم بها، مع ذكر أي مشاكل تتعلق بحالة التقنية السابقة من شأن الاختراع التغلب عليها.

2.   "الوصف العام للاختراع" ويبين فيه مزايا الاختراع مقارنة بحالة التقنية السابقة وكيفية التغلب على الصعوبات أو المشاكل السابقة كما يبين فيه الهدف من الاختراع، ويكون جميع ذلك بطريقة واضحة بحيث تتيح لصاحب المعرفة العادية بالمجال التقني فهمه، وعادة ما يتعلق هذا الجزء بعنصر الحماية الرئيس.

3.   "شرح مختصر للرسومات" ويبين فيه شرح مختصر للأشكال وقطاعاتها )إن وجدت(.

4.   "الوصف التفصيلي" يجب أن يكون الوصف واضحاً وكافياً لتمكين رجل المهنة العادي من تنفيذ الاختراع، وأن يتضمن شرحاً تفصيلياً للاختراع كما يجب أن يبين مقدم الطلب أفضل طريقة يعرفها المخترع لتنفيذ الاختراع عند تاريخ تقديم الطلب أو تاريخ الأسبقية، ويجب أن يتضمن الشرح الإشارة إلى الرسومات التوضيحية المرفقة بالتفصيل.

وفي حالة أن الطلب يحتوي على تسلسل وراثي فإنه يجب إرفاقه أيضاً بنهاية الوصف التفصيلي.

وتكون الأجزاء السابقة مرتبة بالتسلسل تحت العناوين التالية:

"خلفيـة الاختراع"،"الوصف العام للاختراع"،"شرح مختصر للرسومات"،"الوصف التفصيلي". ويتم ذكر العنوان في بداية السطر ويوضع تحته خط ولا يستلزم بداية الجزء بداية صفحة جديدة.

 

شروط خاصة بعناصر الحماية (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية)

1.   يجب ترقيم سطور عناصر الحماية ،ولعمل ذلك يكتفى بترقيم السطر الخامس فالعاشر …. وهكذا، ويكون ذلك على يسار الهامش الأيمن منها. (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

2.   يجب أن يحتوي الطلب على عنصر حماية واحد مستقل على الأقل، ويجوز أن يتضمن عناصر حماية أخرى مستقلة وأخرى معتمدة، ويجب ترقيمها بالتتابع على أن يكون عنصر الحماية رقم واحد هو الذي يعرف بأوسع نطاق مطلوب.

3.   يجب أن تعطي عناصر الحماية تعريفاً تاماً بنطاق الحماية المطلوب بما في ذلك المكونات الأساسية للاختراع كما يجب أن تكون محددة النطاق بالمقارنة بما كشف عنه في الوصف الكامل.

4.   تكون عناصـر الحماية واضحة ومترابطة وتعرف بالاختراع (وليس مزاياه) بطريقة محددة يسهل بها التأكد من نطاق الحماية دون الرجوع إلى الوصف الكامل أو الرسومات التوضيحية إلا في الضرورة القصوى.

5.   تُصاغ عناصر الحماية كلما كان ذلك ممكناً بحيث يميز الجزء الجديد أو الخطوة الابتكارية في نطاق الحماية، فمثلاً يعرف الاختراع المراد حمايته بتحديد مكوناته وخصائصه التقنية ويلي ذلك عبارة " المتميز بـ …" أو"التحسين يتضمن ..." أو أي عبارة أخرى مماثلة، ثم يذكر ما هو جديد أو ابتكاري لتمييزه عن أي اختراع آخر.

6.   إذا تضمن الطلب رسومات توضيحية وأشير في عنصر الحماية إلى مكونات موجودة بأحد الأشكال متضمنة أرقاماً أو حروفاً مستعملة لتمييز تلك المكونات فإنه يجوز ذكر هذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخل النص في عنصر الحماية.

شروط خاصة بالرسومات التوضيحية

1.   لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي:

الأعلى 2.5سم والأيمن 2.5سم والأسفل 1سم والأيسر 1.5سم.

2.   يجب ارفاق الاشكال على أي صيغة لملفات الصور على سبيل المثال وليس الحصر(JPG/PING).

3.   يجوز أن تحتوي الصورة على أكثر من شكل.

4.   يجـب ترقيم الأشكال بأرقام منفصلة اسفل الشكل بالصيغة (الشكل 1 أو الشكل 1أ) (يكون مقاس الخط 14 ونوعية الخط Simplified Arabic) ويجب رفعها على الموقع بتتابع أرقامها.

5.   يجب ألا يقل مقاس أرقام مكونات أشكال الرسومات التوضيحية أو الحروف التي تستعمل لتمييز مكوناتها عن 3ملم كما يجب استعمال الأرقام أو الحروف نفسها في الرسومات المختلفة لتمييز نفس المكونات.

6.   يجب أن تكون الرسومات التوضيحية غير مظلّلة وذات خطوط سوداء داكنة، ويوضح مكان المقطع بخطوط متقطعة.

7.   يجب ألا تحتوي الرسومات التوضيحية على أي كلمات لغرض الوصف أو غيرها، ويجوز عند الضرورة القصوى استعمال بعض الكلمات لإيضاح بعض المعالم الرئيسة.

8.   يجب عدم ترقيم صفحات الرسومات التوضيحية (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الالكترونية والتي ستساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).

مرفقات أخرى للطلب

على مقدم الطلب تزويد ا لمكتب بنسخة الكترونية من تقارير الفحص وتقارير البحث وتزويدها بما تطلبه من نسخ لطلبات سبق تقديمها أو براءات اختراع تم منحها من مكاتب أخرى عن الاختراع نفسه.

 

آلية تجزئة الطلبات [10]

1.   تقديم طلب تعديل وإضافة للطلب الأصلي (الأول) يتم فيه طلب حذف عناصر الحماية المراد تجزئتها من الطلب.

2.   تقديم طلب جديد بوضع إشارة في خانة (طلب جزئي) بنفس مواصفة الطلب السابق ويذكر في أول خلفية الاختراع العبارة التالية:

" إن هذا الطلب عبارة عن طلب جزئي من الطلب رقم......... والذي تم إيداعه في المملكة العربية السعودية بتاريخ / / 14هـ الموافق / / 20 م" وتوضع فيه العناصر التي تم تجزئتها من الطلب الأول.

3.   يعامل الطلب المجزأ الجديد معاملة الطلب الجديد من حيث المقابل المالي للنشر ونفقات الفحص الموضوعي والمقابل المالي للمنح، أما المقابل المالي السنوي فإنه يعامل بأثر رجعي بحيث يطلب من مقدم الطلب دفع المقابل المالي السنوي عن جميع السنوات من تاريخ إيداع الطلب الأصلي. كما تتم مخاطبته لأي إجراء على أساس أنه طلب جديد مستقل وكذلك بالنسبة للإجراءات الخاصة بالمنح والرفض والإسقاط مع احتفاظه بتاريخ إيداع الطلب الأصلي كما نصت على ذلك اللائحة التنفيذية.

4.   يتم النشر عن تجزئة الطلب في النشرة الخاصة.

5.   يتم الإشارة في الصفحة الأولى للطلب عند نشره بالشكل التالي :

" [62] طلب مجزأ من الطلب رقم0000000 ".

6.   بعد منح الطلب الجديد براءة اختراع يشار في الصفحة الأولى للبراءة بالشكل التالي:

" [62] طلب مجزأ من الطلب رقم0000000 ".

 

[1]: استناداً إلى اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[2]: سداد هو حلقة الوصل بين مقدم الطلب ومكتب البراءات السعودي عن طريق المصارف المحلية بحيث يمنح الجهات القدرة على تحصيل المستحقات المالية إلكترونياً عن طريق جميع القنوات المصرفية في المملكة على مدار الساعة.

[3]: استناداً إلى المادة الثالثة الفقرة الرابعة من اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[4]: تقديم طلب تعديل وإضافة للطلب الأصلي (الأول) المودع في مكتب البراءات السعودي ويتم فيه طلب حذف عناصر الحماية المراد تجزئتها من الطلب الأصلي (الأول) وذلك لاشتماله على أكثر من اختراع.

[5]: هو المقيد في سجلات المكتب على أنه الشخص مالك وثيقة الحماية.

[6]: هي الاستفادة من طلب تم إيداعه رسمياً في إحدى دول اتحاد باريس خلال 12 شهراً قبل تاريخ إيداع طلب براءة الاختراع لدى مكتب البراءات السعودي.

[7]: إذا كان الاختراع قد سبق الكشف عنه في إحدى دول اتحاد باريس فترفق الوثائق التي تبين تاريخ الكشف والأسباب الداعية لذلك.                                                                                                                                                                                                              

[8]: استناداً إلى المادة الثامنة من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[9]: استناداً إلى المادة السادسة والأربعون من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية، والمادة الثالثة والثلاثون من اللائحة التنفيذية للنظام.