شروط وأحكام إيداع طلب براءة نباتية[1]

أحكام عامة

  1. يجب أن تقدم طلبات منح وثائق الحماية ونماذج التقديم الكترونياً بصيغة(.doc) Microsoft Wordوباللغة العربية (يكون مقاس الخط 14 ونوعية الخط Simplified Arabic، وبالنسبة للخط اللاتيني يكون المقاس 12 ونوعية الخط Times New Roman). ويجب أن تتضمن نماذج التقديم جميع البيانات المطلوبة والإجابة عن كافة الاستفسارات، (يجب الاستعانة بالقوالب الموجودة على البوابة والذي سيساعد على تطبيق الشروط بصفة آلية).
  2. يكون تاريخ الإيداع هو تاريخ سداد المقابل المالي للتقديم على طلب الحماية مستوفيا كافة المتطلبات الواردة في هذه الأحكام والشروط(جميع العمليات المالية مرتبطة بنظام سداد للمدفوعات[4]).
  3. إذا كان مقدم الطلب مقيما خارج المملكة فيجب تحديد وكيل معتمد له داخل المملكة.

شروط إيداع الطلب الكترونياً

1- أن يتم تسجيل الطلب وارفاق والوصف التقني للصنف حسب النماذج الخاصة لكل جنس نباتي من الأجناس المحمية وأي مرفقات ذات علاقة به الكترونيا .

2- أن يطـابق اسم الصنف النباتي الشروط المنصوص عليها في الشروط الخاصة بتعبئة الحقول، وألا يختلف عن الاسم المذكور في الوصف التقني للصنف الاسم الوارد في الأوراق الرسمية.

3- أن ترفق نسخ الكترونية من الوثائق الأصلية ويمكن للإدارة طلب النسخ الاصلية للمطابقة عند الحاجة.

4- تسديد المقابل المالي للإيداع للفاتورة الصادرة من النظام عن طريق سداد.

5- على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما تطلبه الإدارة مما له علاقة بالطلب.

الشروط الخاصة بتعبئة الحقول

1- اسم الصنف النباتي أو التسمية المقترحة: يذكر اسم الصنف وفي حال عدم وجود تسمية فيجب تقديم تسمية مقترحة للصنف أو تسمية مؤقتة إشارة إلى مستنبط النبات. ويجوز أن تتكون تسمية الصنف النباتي من كلمة أو مجموعة كلمات وأرقام أو مجموعة حروف وأرقام بمعنى أو بدون معنى، شرط أن تتيح مكونات التسمية إمكانية التعرف على الصنف.

اسم الجنس والنوع: يذكر الاسم العلمي للصنف وذلك بذكر اسم جنسه ونوعه باللغة اللاتينية مائلا أو تحته خط حسب التقليد المتبع في كتابة الاسم العلمي.

الاسم الشائع أو الاسم التجاري: في حالة وجود اسم شائع للصنف أو اسم تجاري يذكر باللغة العربية والإنجليزية أو اللاتينية.

2- اسم مقدم الطلب: يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول-اسم الأب-اسم الجد-اسم العائلة، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاسم الرسمـي لها، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول في هذا الجزء وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب في خانة إضافة مقدم طلب جديد، وسوف تتم المراسلات بين الإدارة ومقدمي الطلب من خلال مقدم الطلب الأول إذا لم يوجد وكيل. وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المخترع فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه[2].

3- اسم مستنبط النبات: يجـب أن يكـون اسم مستنبط النبات مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول - اسم الأب - اسم الجد - اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مستنبط للنبات شارك في استنباط النبات فعلاً فتدون البيانات الخاصة بمستنبط النبات الأول في هذا الجزء وتدون بيانات المستنبطين الباقين, وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المستنبط فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه[2].

4-اسم الوكيل: يذكر اسم الوكيل، ويجـب أن يكون معتـمداً بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان الموكل داخل المملكة، أما إذا كان الموكل خارج المملكة فيلزم إحضار صورة وكالة الكترونيا معتمدة من الجهات المختصة ومصدقة من قبل ممثليات المملكة في الخارج. ويجب أن يرفق الوكيل الكترونيا ما يثبت التصريح له بمزاولة مثل هذه المهنة داخل المملكة.

5- معلومات الأسبقية والكشف: إذا كان الصنف النباتي قد سبق الكشف عنه أو تم بيعه أو بيع مواد التكاثر له ترفق الوثائق التي تبين تاريخ الكشف والأسباب الداعية لذلك. وإذا كان مقدم الطلب أحد مواطني دول اتحاد باريس أو مقيماً في إحداها أو له منشأة صناعية أو تجارية حقيقية وفعالة عليها ويرغب المطالبة بأسبقية طلب سبق إيداعه في إحدى هذه الدول فإنه يجب ذكر بيانات طلب الأسبقية (اسم الدولة وتاريخ الطلب ورقم الطلب) وتاريخ النشر ورقم البراءة النباتية (رقم منح حق مستنبط النبات) وتاريخها إن وجد ويجب إرفاق صورة معتمدة من الطلب السابق وترجمة له خلال ثلاثة أشهر ، وفي كل الأحوال يطبق ما تقرره الاتفاقيات الدولية في هذا المجال والتي تكون المملكة طرفا فيها.

كما يجب إرفاق بيانات الإيداعات الأخرى السابقة (اسم الدولة وتاريخ الطلب ورقم الطلب وتاريخ النشر) ورقم البراءة النباتية (رقم منح حق مستنبط النبات) وتاريخها إن وجد.

7- إقرار:يجب على مقدم الطلب الموافقة على الاقرار في نهاية تسجيل الطلب الجديد والذي ينص على التالي:

1. أن جميع البيانات الواردة بالطلب صحيحة.

2. أتحمل كل ما يترتب على الإخلال في تقديم المعلومات الصحيحة.

3. الموافقة باستلام جميع الإخطارات والمراسلات إلكترونياً أو ورقياً عن طريق البريد أو التسليم يدويا، وبالتالي تعتبر منتجه لآثارها القانونية.

4. الموافقة على نشر جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب أو المخترعين للأغراض الرسمية، وأنني على علم بأن الطلب سوف يتم نشرة طبقاً للنظام خلال 18 شهراً من تاريخ الإيداع.

5. الموافقة على تقديم اصل المستندات الرسمية في حالة طلبها من الادارة.

6. الموافقة على أن عدم الرد على جميع إخطارات الادارة فانه يحق للإدارة رفض الطلب.

7. الموافقة على أن عدم سداد المستحقات المالية فإنه يحق للإدارة إسقاط الطلب.

شروط خاصة بالوصف التقني للصنف

عند تقديم الوصف التقني للصنف يجب أن يتضمن ما يلي:

1. اسم الصنف.

2. تحديد التصنيف النباتي ( بذكر اسمه اللاتيني وكذلك الاسم المحلي).

3. الإفصاح الكامل عن أصل الصنف وطريقة استنباطه وما إذا كانت عن طريق الهندسة الوراثية.

4. وصف دقيق للمراحل المتتابعة لعمليات الاختيار والإكثار التي استخدمت في استنباط الصنف.

5. إثبات التجانس للصنف مبينا فيه درجة التباين في أي من الصفات التي يتصف بها.

6. بيان عن ثبات الصنف يبين فيه عدد دورات الإكثار التي لم تتغير خلالها أي من الصفات المميزة له ، والمتغيرات التي تم رصدها خلال عمليات الإكثار وتكرارها وكذلك بيان تكرار الخلط الذي تم رصده أو المتوقع حدوثه .

7. بيان عن تميز الصنف يبين فيه بوضوح كيفية تميز الصنف عن غيره من الأصناف المنحدرة من النوع نفسه، وفي حالة وجود تقارب أو تشابه بين الصنف و الأصناف الأخرى ينبغي تحديد هذه الأصناف مع وصف دقيق لأوجه الاختلاف بينها. كما يجب تقديم عينات من مواد الإكثار أو عينات نباتية أخرى من الصنف أو تقديم صور فوتوغرافية لها إذا كان ذلك يساعد على بيان التمييز الخاص بالصنف بوضوح تام.

8. الرسومات التوضيحية الخاصة بالصنف إذا كانت ضرورية للتعرف عليه مع وصف مختصر لها ، إن وجدت .

9. صورة للنبات أو الأجزاء الرئيسية له، خاصة نباتات الزينة أو النباتات غير المعروفة.

شروط خاصة بالرسومات التوضيحية

1- لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي:

الأعلى 2.5سم والأيمن 2.5سم والأسفل 1سم والأيسر 1.5سم.

2- يجب ارفاق الاشكال على صيغة ملفات من نوع (.JPG أو.PING) فقط ويمكن جمع عدة اشكال في ملف واحد ما عدا الشكل المعد للنشر يجب أن يكون بملف مستقل.

3- يجوز أن تحتوي الصورة على أكثر من شكل.

4- يجـب ترقيم الأشكال بأرقام منفصلة اسفل الشكل بالصيغة (الشكل 1 أو الشكل 1أ) ويجب، كلما أمكن، الحرص على ترتيبها وجمعها ورفعها على الموقع بتتابع أرقامها.

5- يجب ألا يقل مقاس أرقام مكونات أشكال الرسومات التوضيحية أو الحروف التي تستعمل لتمييز مكوناتها عن 3ملم كما يجب استعمال الأرقام أو الحروف نفسها في الرسومات المختلفة لتمييز نفس المكونات.

6- يجب أن تكون الرسومات التوضيحية غير مظلّلة وذات خطوط سوداء داكنة، ويوضح مكان المقطع بخطوط متقطعة.

7- يجب ألا تحتوي الرسومات التوضيحية على أي كلمات لغرض الوصف أو غيرها، ويجوز عند الضرورة القصوى استعمال بعض الكلمات لإيضاح بعض المعالم الرئيسة.

مرفقات أخرى للطلب

على مقدم الطلب تزويد الإدارة بصورة من تقارير الفحص وتقارير البحث وتزويدها بما تطلبه من صور لطلبات سبق تقديمها أو براءات نباتية (حقوق مستنبط نبات) تم منحها من مكاتب أخرى عن نفس الصنف النباتي.

تقوم الإدارة بحماية خمسة عشر جنساً في السنة الأولى من تطبيق النظام وتصدر قائمة بها ويتم إدراج أصناف جديدة في كل عام حسب الحاجة والمقدرة.

[1]: استناداً إلى اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[2]: استناداً إلى المادة الثامنة من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

[3]: استناداً إلى المادة السادسة والأربعون من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية، والمادة الثالثة والثلاثون من اللائحة التنفيذية للنظام.

[4]: سداد هو حلقة الوصل بين المستخدم و المصارف المحلية بحيث يمنح الجهات التجارية القدرة على تحصيل مستحقاتها إلكترونيّاً عن طريق جميع القنوات المصرفية في المملكة على مدار الساعة. http://www.sadad.com